728 x 90

أمطار غزيرة ورياح شديدة على الإسكندرية فى ثالث أيام نوة الفيضة بعد توقف يومين.. المحافظة ترفع درجة الطوارئ

أمطار غزيرة ورياح شديدة على الإسكندرية فى ثالث أيام نوة الفيضة بعد توقف يومين.. المحافظة ترفع درجة الطوارئ

شهدت محافظة الإسكندرية اليوم، هطول الأمطار الغزيرة وهبوب رياح شديدة محملة بالأتربة، ضربت المحافظة فى موجة من التقلبات الجوية التى تضرب عروس البحر اليوم وغدا وفقا لتوقعات هيئة الارصاد الجوية، وشهدت ساحة قلعة قايتباى هطول أمطار غزيرة فى ساحة القلعة وفوجئ الزائرين بهطول الامطار الغزيرة. كما شهدت الاسكندرية صباح اليوم، طقس مشمس ووقف هطول الأمطار

شهدت محافظة الإسكندرية اليوم، هطول الأمطار الغزيرة وهبوب رياح شديدة محملة بالأتربة، ضربت المحافظة فى موجة من التقلبات الجوية التى تضرب عروس البحر اليوم وغدا وفقا لتوقعات هيئة الارصاد الجوية، وشهدت ساحة قلعة قايتباى هطول أمطار غزيرة فى ساحة القلعة وفوجئ الزائرين بهطول الامطار الغزيرة.

كما شهدت الاسكندرية صباح اليوم، طقس مشمس ووقف هطول الأمطار منذ مساء أول أمس حيث فاجأت نوة الفيضة الكبرى أهالى الإسكندرية بطقس شمس ولكنة بارد، حيث تنخفض الحرارة وفق لتقرير هيئة الأرصاد الجوية إلى نحو 6 درجات، ورسم الشتاء لوحة فنية بديعة بمشهد تلاطم الأمواج مع الصخور بسبب ارتفاع الأمواج إلى نحو 3 أمتار، وخرج الأهالى للتمتع بهذا الطقس الشتوى والتقاط الصور التذكارية على الكورنيش، حيث مازال الشتاء يراوغ الإسكندرية فى تقلبات جوية يومية.

وأعلنت محافظة الإسكندرية، رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى فى جميع أجهزتها التنفيذية للتعامل مع حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية المتوقعة اليوم الأحد، وذلك بناء على التوقعات الواردة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وأشارت محافظة الإسكندرية فى بيان لها، إلى أن تقارير هيئة الأرصاد الجوية التى تشير إلى فرص سقوط الأمطار من قبل الظهر بساعات قليلة تكون خفيفة إلى متوسطة الشدة، ولكن من بعد الظهر قد تغزر قليلا خاصة على الساحل، وتبقى فرص الأمطار قائمة طوال اليوم على فترات متقطعة ولكن تخف حدتها تدريجيا حتى دخول الليل، وناشدت محافظة الإسكندرية ‏المواطنين توخى الحذر ‏وإتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الأثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة.

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى فى جميع أجهزة المحافظة التنفيذية المعنية، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية المتوقعة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتى تشير إلى انخفاض فى درجات الحرارة، واحتمالات سقوط أمطار على مناطق متفرقة من المحافظة بكثافة متفاوتة الشدة من غزيرة أحياناً / متوسطة / خفيفة، وتوقعات باستمرار سقوط الأمطار بكثافات متوسطة إلى خفيفة مصاحبة لنشاط رياح وذلك حتى يوم الثلاثاء.

من جهة أخرى مازالت محافظة الإسكندرية ترفع حالة الاستعدادات القصوى، حيث شدد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على جميع التنفيذيين ورؤساء الأحياء وبالتنسيق مع شركة الصرف الصحى، بالتواجد الميدانى بمختلف الشوارع على مدى الساعة، وتفقد أعمال رفع تجمعات مياه الأمطار خلال النوة والاطمئنان على سيولة الحركة المرورية.

كما أكد على استمرار العمل على كسح وشفط أى تجمعات لمياه الامطار لحين انتهاء النوة واستقرار حالة الأحوال الجوية.

من جانبه أكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ “اليوم السابع”، أنه تم رفع درجة الاستعدادات القصوى لمواجهه النوة القادمة، والتنسيق مع جميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالمتابعة لحالة الشوارع المختلفة، ورصد أى حالات طارئة تجنبا لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق الانسياب المرورى بكافة شوارع الإسكندرية.

وأكد اللواء محمود نافع، أن شركة الصرف الصحى تمتلك أسطول كبير لمواجهة النوات بالشتاء، حيث تمتلك الشركة أكثر من 90 سيارة شفط ونحو 4 سيارات للسيول، وقد قامت الشركة بوضع خطة لتمركز سيارات الشفط وسيارات السيول، فى أماكن البؤر الساخنة لتجمعات مياه الأمطار، كما قامت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، باتخاذها الإجراءات الاحترازية اللازمة من بينها تطهير مجمعات مياه الأمطار والمواسير الكبيرة، كما تم تنفيذ خطة تطهير البيارات الخاصة بمحطات الرفع وهى 165 بيارة.

كما نفذت الشركة خطة تطهير شنايش الأمطار، تم خلالها تجهيز وفتح 66 مصب لمياه الأمطار على الكورنيش وتجربتها، فضلاً عن تنفيذ نماذج محاكاة أسفل الأنفاق والكبارى وذلك لمتابعة مسار المياه وتجربة مدى استيعاب المصبات والشنايش.

وقامت محطات الرفع بأعمال رفع كفائتها واعمال صيانة عاجلة لكافة المعدات، حيث قامت محطة التنقية الغربية والشرقية، بأعمال صيانة. كم عدد ورق الاونو

من جانيه أكد الدكتور هلالى عيد الهادى نائب رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، أن منسوب المياه بالمصارف والترع أمن ولم يرتفع بالحد الذى يمثل خطورة على محطات الصرف والمعالجة.

وأكد محمد متولى، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالى، أن مشروع الحماية الذى يتم تنفيذه بقلعة قايتباى بالإسكندرية حاليا قد ساهم فى حماية القلعة من التأثر بتداعيات نوة الفيضة الكبرى اليوم، مشيرا إلى أن القلعة لم تتأثر بارتفاع أمواج البحر، حيث كانت القلعة تشهد فى السنوات الماضية دخول مياه البحر من الشبابيك الساحلية الخاصة بالسراديب الساحلية، مما يؤدى إلى تجمع المياه أسفل القلعة، وذلك نتيجة ارتفاع الأمواج فى تلك النوة.

وقال محمد متولى، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالى، فى تصريحات صحفية له اليوم، أن نسبة إنجاز مشروع الحماية البحرية لقلعة قايتباى بلغت 70% وهو أضخم مشروع حماية بحرية لموقع أثرى على سواحل الشواطئ المصرية.

وأشار إلى أن المشروع يتضمن حاجز أمواج، مشاية خرسانية “كوبرى” على الطراز المملوكى ومدة تنفيذ المشروع 20 شهرا بخلاف النوات تاريخ تسليم المشروع 2021 وتقوم بتنفيذه الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، بناء على موافقة اللجنة الدائمة بوزارة السياحة والآثار.

وقد بدأ تنفيذ المشروع فى أغسطس 2018 وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 20 شهرا يتخللها أوقات النوات، وتم تنفيذ حاجز الأمواج داخل البحر وبعيدا عن مواقع الآثار الغارقة، والمشروع جاء بتكلفة 267 مليون جنيه، ويتم إنشاء حاجز الأمواج على مساحة 550 مترا، بالإضافة إلى إنشاء مشاية خرسانية “كوبرى” على الطراز المملوكى، وتم تشوين كميات كبيرة من الأحجار على يمين ويسار الممشى بطول 300 م بأحجام مختلفة ما بين 3 أطنان، و7 أطنان، و15 أطنان، وسيتم عمل خوازيق خرسانية بقطر 50 سم حول القلعة وحقن لكافة الفجوات الصخرية لحماية قلعة.

وتعتبر نوه الفيضة الكبرى من أول النوات التى تضرب الاسكندرية منذ بداية العام الميلادى الجديد 2021 حيث لأول مرة منذ فترة طويلة لم تأتى نوه رأس السنة على الإسكندرية ونوة عيد الميلاد.

وتبدأ نوة «الفيضة الكبرى»، بأمطار شديدة ورياح جنوبية غربية مما يؤدى إلى إرتفاع الأمواج 3 أمطار، وتستمر لمدة 6 أيام كاملة، وتتوقف فيها حركة الصيد والملاحة بميناءي الدخيلة والإسكندرية حيث تعد من النوات الشديدة التى تجتاح المدينة الساحلية.

وقدكثفت شركة الصرف الصحى أعمال نزح مياه الأمطار بالشوارع الرئيسية، وطريق الكورنيش حيث انتشرت سيارات الصرف الصحى لشفط مساه الامطار بالبؤر الساخنة وأماكن تجمع المياه وشهد طريق الكورنيش والشوارع الرئيسية سيولة مرورية واضحة.

(Visited 1 times, 1 visits today)
admin
ADMINISTRATOR
ملف الكاتب

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث الأخبار

When you’re in need of a custom research paper, you need to choose a company who can deliver high-quality writing. The service must meet the requirements for style and plagiarism. Also, you can request no-cost revisions and 100% original material. There is the option paper writing service of choosing a different writer in the event that you’re unsure of the paper’s quality. The service also delivers your order promptly and at no additional charge.

(Visited 1 times, 1 visits today)